نشاط شبابي في برج أثري

اللقلق طائر مهاجر طويل الساقين والمنقار ولكن اللقلق في القدس اسم جمعية ومعلم أثري وفضاء استثنائي مفتوح لسكان المدينة وزائريها. ليالي تستكشفت هذا المكان.

“اذا كنت تريد النجاح لا تقف وتتأمل الدرج” جملة كُتبت بالون الأزرق على أول درجة سلم برج اللقلق. أبدأ بصعود الدرجات الأخرى الملفتة للانتباه أيضا. هناك الأخضر والأصفر والأحمر وجمل تدعوني لعدم الاستسلام ومواصلة الطريق حتى وصول الهدف. أكمّل الصعود حتى أصل إلى آخر الدرج.

في نهاية السلم أرى ساحة كبيرة مزروعة ببعض الأشجار، على يمينها برج اللقلق المبني من الحجر، رُسمت على جدرانه غرافيتي بالأبيض والأسود وصورا أخرى بألوان مختلفة. خلف الأشجار يمتد ملعب كرة القدم، ثم ملعب كرة السلة. وإلى جوار الملاعب نُصبت خيمة بنية اللون. وعلى اليسار من الأشجار شُيدت مباني مكونة من طابق واحد .

برج اللقلق معلم أثري يقع في حي باب حطة في شمال شرقي القدس، لكنه أيضا اسم جمعية تقوم بنشاطات رياضية وثقافية واجتماعية. المدير التنفيذي للجمعية منتصر دكيدك يقول إن الجمعية تركز على الفئة الشبابية وتقدم خدماتها سنويا ل 6000 شخص تقريبا. يشجع برج اللقلق الشاب المقدسي على استكشاف نفسه وعلى التعرف على قدرات في ذاته كان يجهلها، وهو مكان آمن يستطيع فيه الطفل أو الشاب أن يلجأ إليه هربا من ضيق الحي ولكي يستمتع باللعب مع أصدقائه. مكتبة، أجهزة كمبيوتر، مخيمات صيفية، دورات تصوير، نشاطات رياضية شتى أمثلة للإمكانيات المتاحة للشباب الفلسطيني في برج اللقلق.

انخرط محمود سمان (18) في نشاطات برج اللقلق عندما كان في 12 من عمره ويقول: “هذه الجمعية تطور مهاراتي الحياتية وتعزز الصمود لدي في وجه المخاطر التي يمر بها الفلسطينيون يوميا.”

تاريخ مميز

تأسست الجمعية سنة 1991 على يد الحراك الوطني الشعبي الفلسطيني بإشراف السياسي المقدسي الشهير فيصل الحسيني بعد محاولات الاحتلال الإسرائيلي مصادرة هذه المساحة في المدينة. نجح المقدسيون في المحافظة على هذه الأرض وتحويلها إلى فضاء مفتوح للجميع.

تختلف الأراء في سبب تسمية البرج باسم الطائر ذي الأرجل الطويلة. هناك من يقول بأن هذا الاسم نسبة لطيور اللقلق التي كانت تحط على البرج. رأي آخر يقول إن الاسم يعود لقائد تركي اسمه لقلق. أما المدير التنفيذي للجمعية دكيدك فيوضح أن المكان كان يُستعمل في القرون السابقة كمركز عسكري وأن الكتائب المتواجدة في هذه المنطقة كانت ترفع علما عليه طائر اللقلق .

يستقطب برج اللقلق أيضا الكثير من سكان حي باب حطة الذي يعيش به 14.000 نسمة. يستعمل أهالي الحي الخيمة البنية اللون لتنظيم فعاليات اجتماعية مختلفة مثل حفلات زواج وتخرج أو مناسبات حزينة مثل إقامة مراسم العزاء.

المدير التنفيذي منتصر دكيدك سعيد بالعمل في جمعية برج اللقلق لأنه يستطيع خدمة شباب مدينته وأهلها.

فريق عمل قدسكم

فريق عمل قدسكم

نحن شباب مقدسيون متطوعون في "قدسكم" بالتزامن مع دراستنا للصّحافة والإعلام في الجامعات، نتدرب على مهارات العمل الإعلامي سعياً لإنتاج مواد (مكتوبة، مرئية، سمعيّة) وبشكل متوازي مع حرصنا على نقل صورة القدس وفق رؤية شبابيّة، نسلط الضّوء على مواضيع تهمّ الشباب المقدسي، ونراهن على الاستفادة من التجربة واكتساب مهارات وأدوات العمل الإعلامي والانكشاف على السّاحة الإعلامية، وبناء شبكة علاقات تخدم مستقبلنا المهني.

مقالات ذات صلة

443 Views