ما هو درب الآلام في القدس؟

15 كانون الأول 2016

تصوير: أحمد صندوقة، إعداد: هنادي قواسمي

img_8877في كل زاوية من مدينة القدس حكاية وتاريخ وقداسة. ومن قصص القداسة المسيحية في المدينة درب الآلام الشهير باللاتينية باسم via dolorosa، والذي يمرّ في شوارعها وصولاً إلى كنيسة القيامة، إحدى الكنائس الأقدس عند المسيحيين في العالم والتي يؤدون إليها الحج. فما هي درب الآلام، وعن آلامِ مَنْ نتحدث؟

درب الآلام، هي الطريق التي يُعتَقد أن السيد المسيح عليه السّلام قد سارها منذ أن أُعلِنَ الحكمُ عليه بالصّلب، إلى أن وصل إلى كنيسة القيامة حيث صُلب ودفن،حسب الاعتقاد المسيحي. هذه الطريق لا تتجاوز مسافتها الكيلومتر الواحد، وهي تبدأ شرقاً من ناحية باب الأسباط، عند المدرسة العمرية، وتسير باتجاه الغرب وصولاً إلى كنيسة القيامة، وتتكون من 14 مرحلة، 9 منها خارج كنيسة القيامة، و5 داخلها.

ويسير المسيحيون في هذا الدرب لاستشعار الآلام التي مرّ بها المسيح عليه السّلام خلال رحلة الحكم عليه وصلبه. وقد بدأ مفهوم درب الآلام في القدس عام 388 ميلادية، أي فترة حكم البيزنطيين، وكان خلالها يبدأ مسار الدرب من جبل الزيتون، مروراً بكنيسة الجثمانية وصياح الديك، ووادي قدرون، ومن ثم باب العامود، ومن ثم يكمل إلى كنيسة القيامة.

أما المسار الحالي، بمراحله الحالية، فهو مسارٌ يعود للفترة الصليبية. وقد قام الصليبيون ببناء كنائس في بعض تلك المراحل، بعضها بنيت على ركام كنائس بيزنطية. ولذلك نرى أن غالبية كنائس مراحل درب الآلام هي كنائس كاثوليكية (طائفة الصليبيين).

يذكر أن هناك رأي ثالث يقول بأن مسار درب الآلام الذي سار فيه المسيح عليه السّلام منذ الحكم عليه بالصلب يبدأ من منطقة باب الخليل بالقرب من القشلة، وأن قصر الحكم كان في تلك المنطقة.

عن هذا الدرب نقتبس لكم هنا ما ورد في كتاب المؤرخ المقدسي المعروف عارف العارف “المفصل في تاريخ القدس”:

(هي درب مقدسة في نظر المسيحيين، لاعتقادهم بأن السيد المسيح سلكها حاملاً صليبه يوم ساقه جند الرومان للصلب، بعد أن حكم عليه الوالي الروماني بالموت. إن هذه الدرب التي تسمى درب الآلام، عبارة عن أربع عشرة مرحلة: تسع منها خارج كنيسة القيامة وخمس في داخلها).

ويكمل العارف شارحاً كل مرحلة ورمزيتها:

(أما المرحلة الأولى، فإنها تبدأ في الموضع الذي اتخذه الوالي الروماني تيطس مقراً له، يوم أصدر حكمه بموت السيد المسيح، ويعتقد معظم المؤرخين أن ذلك الوالي كان يقيم في مكان ما، في البقعة التي قامت عليها فيما بعد مدرسة الروضة (المقصود المدرسة العمرية) ومدرسة راهبات صهيون وما بينهما من بقاع، وأنه هنا تم تتويج المسيح بإكليل من الشوك.

وفي المرحلة الثانية، وهي القريبة من المكان المتقدم ذكره، طلب الجند من المسيح أن يحمل صليبه فحمله، ويعتقد المسيحيون أن الوالي الروماني خاطب اليهود الذين كانوا مجتمعين في هذا المكان ليروا ما حل بالمسيح، وخاطبهم مشيراً بيده إلى المسيح، قائلاً: Ecce Homo أي: “هذا هو الرجل!”.

وأما المرحلة الثالثة، فهي عند الزاوية القائمة على مفترق الطريقين: طريق الآلام والطريق التي تصل بين باب الواد وباب العمود، حيث فيها وقع السيد المسيح على الأرض مغشياً عليه.

والمرحلة الرابعة، وهي على بعد بضعة أمتار من المرحلة الثالثة، وفيها التقى المسيح بأمه مريم العذراء.

والمرحلة الخامسة، وهي عند الزاوية الكائنة عند ملتقى طريق باب الواد بأول العقبة المعروفة بـ “عقبة المفتي”، وفيها شعر السيد المسيح بثقل الصليب الذي كان يحمله، وكاد يسقط على الأرض، فجاء سمعان القيرواني وساعده في حمله.

وإلى جهة الغرب تبدأ المرحلة السادسة، وفي هذا المكان يقوم منزل القديسة فيرونيكا وقبرها، وهي التي مسحت عرق المسيح من على جبينه.

والمرحلة السابعة، عند ملتقى درب الآلام بالطريق التي تربط باب خان الزيت بباب العمود، وهناك قول بأن السيد المسيح من هذا الموضع خرج من المدينة وسقط على الأرض مغشياً عليه للمرة الثانية. وأما المرحلة الثامنة، فإنها واقعة في “عقبة الخانقاه”، عند الدير المعروف بدير خار الامبوس للروم الأرثوذكس، وفي هذا الموضع خاطب السيد المسيح المرأة التي كانت تسير من خلفه باكية، وفي قوله للنسوة اللواتي كن يسرن من خلفه باكيات. خاطبهن قائلاً: لا تبكين علي، بل ابكين على بلدكنّ التي ستؤول إلى خراب!

والمرحلة التاسعة، عند دير الأقباط إلى الشرق من كنيسة القيامة، حيث رزح المسيح تحت الصليب من الحمل وشدة التعب.
وأما المرحلة العاشرة، والحادية عشرة، والثانية عشرة، والثالثة عشرة، فإنها داخل كنيسة القيامة عند الجلجثة. وأما المرحلة الرابعة عشرة والأخيرة، فإنها عند القبر المقدس نفسه). انتهى إلى هنا كلام العارف.

وفيما يلي صور التقطتها عدسة مراسل موقع “قدسكم” لكل مرحلة ومرحلة.

المرحلة الأولى: كنيسة الحكم، أو تسمى بالانجليزية "كنيسة الجلد"، وهي الكنيسة المقابلة للمدرسة العمرية في طريق درب الآلام. ترمز إلى صدور الحكم على السيد المسيح بالصّلب.

المرحلة الأولى: كنيسة الحكم، أو تسمى بالانجليزية “كنيسة الجلد”، وهي الكنيسة المقابلة للمدرسة العمرية في طريق درب الآلام. ترمز إلى صدور الحكم على السيد المسيح بالصّلب. ويشار كذلك إلى المدرسة العمرية باعتبارها المرحلة الأولى، وانها بنيت في نفس مكان قصر الحكم الذي صدر منه الحكم بصلب المسيح.

 

المرحلة الأولى: كنيسة الحكم من الداخل

المرحلة الأولى: كنيسة الحكم من الداخل.

 

المرحلة الثانية: تسمى بالانجليزية "كنيسة الإدانة وحمل الصليب"، وترمز إلى حمل السيد المسيح للصليب على ظهره

المرحلة الثانية: تسمى بالانجليزية “كنيسة الإدانة وحمل الصليب”، وترمز إلى حمل السيد المسيح للصليب على ظهره.

 

المرحلة الثالثة والرايعة، والتي تقع في شارع الواد، أو ما يعرف سابقا بوادي الطواحين. تمثل المرحلة الثالثة وقوع السيد المسيح للمرة الأولى، وتمثل المرحلة الرابعة لقاءه بأمه مريم عليها السلام.

المرحلة الثالثة والرايعة، والتي تقع في شارع الواد، أو ما يعرف سابقا بوادي الطواحين. تمثل المرحلة الثالثة وقوع السيد المسيح للمرة الأولى، وتمثل المرحلة الرابعة لقاءه بأمه مريم عليها السلام.

 

صورة قريبة للمرحلة الثالثة، وهي كنيسة صغيرة تابعة للبطريركية الأرمنية.

صورة قريبة للمرحلة الثالثة، وهي كنيسة صغيرة تابعة للبطريركية الأرمنية.

 

المرحلة الرابعة، حيث التقى السيد المسيح بأمه

المرحلة الرابعة، حيث التقى السيد المسيح بأمه.

 

المرحلة الخامسة: عندما ساعد سمعان القيرواني السيد المسيح عليه السلام في حمل الصليب

المرحلة الخامسة: عندما ساعد سمعان القيرواني السيد المسيح عليه السلام في حمل الصليب.

 

المرحلة السادسة: كنيسة وقبر السيدة فيرونيكا، التي يعتقد أنها مسحت وجه السيد المسيح بمنديل من حرير، ويعتقد أن ملامح وجهه انطبعت على ذلك المنديل.

المرحلة السادسة: كنيسة وقبر السيدة فيرونيكا، التي يعتقد أنها مسحت وجه السيد المسيح بمنديل من حرير، ويعتقد أن ملامح وجهه انطبعت على ذلك المنديل.

 

المرحلة السادسة: كنيسة القديسة فيرونيكا

المرحلة السادسة: كنيسة القديسة فيرونيكا.

 

 

المرحلة السابعة: حيث وقع السيد المسيح للمرة الثانية بسبب تعبه من ثقل الصليب.

المرحلة السابعة: حيث وقع السيد المسيح للمرة الثانية بسبب تعبه من ثقل الصليب.

 

المرحلة الثامنة: صليب محفور على دير للروم الأرثودوكس، وهنا خاطب السيد المسيح المرأة التي كانت تسير من خلفه باكية، وفي قوله للنسوة اللواتي كن يسرن من خلفه باكيات. خاطبهن قائلاً: لا تبكين علي، بل ابكين على بلدكنّ التي ستؤول إلى خراب!

المرحلة الثامنة: صليب محفور على دير للروم الأرثودوكس، وهنا خاطب السيد المسيح المرأة التي كانت تسير من خلفه باكية، وفي قوله للنسوة اللواتي كن يسرن من خلفه باكيات. خاطبهن قائلاً: لا تبكين علي، بل ابكين على بلدكنّ التي ستؤول إلى خراب!

 

المرحلة التاسعة: بالقرب من دير الأقباط حيث وقع السيد المسيح من شدة التعب للمرة الثالثة.

المرحلة التاسعة: بالقرب من دير الأقباط حيث وقع السيد المسيح من شدة التعب للمرة الثالثة.

 

أما المراحل من العاشرة وحتى الرابعة عشر، فهي كلّها تقع داخل كنيسة القيامة.

 

 المرحلة العاشرة: أمام كنيسة القيامة حيث يعتقد أنه الموضع الذي تجرد فيه السيد المسيح من ثيابه.

المرحلة العاشرة: أمام كنيسة القيامة حيث يعتقد أنه الموضع الذي تجرد فيه السيد المسيح من ثيابه.

 

 

المرحلة الحادية عشر: مسمرة السيد المسيح عليه السلام، أي تثبيته على الصليب بالمسامير، وتقع داخل كنيسة القيامة، يتم الوصول إليها عن طريق درج يواجهك من جهة اليمين فور دخولك الكنيسة.

المرحلة الحادية عشرة: مسمرة السيد المسيح عليه السلام، أي تثبيته على الصليب بالمسامير، وتقع داخل كنيسة القيامة، يتم الوصول إليها عن طريق درج يواجهك من جهة اليمين فور دخولك الكنيسة.

 

المرحلة الثانية عشرة: صلب السيد المسيح، وتقع داخل كنيسة القيامة، بالقرب من المرحلة السابقة.

المرحلة الثانية عشرة: صلب السيد المسيح، وتقع داخل كنيسة القيامة، بالقرب من المرحلة السابقة.

 

المرحلة الثالثة عشرة: أنزل السيد المسيح عن الصليب، ووضع جسده على الحجر الموجود في أول كنيسة القيامة، ويقال أنه وضع في نفس الموضع في حضن أمّه.

المرحلة الثالثة عشرة: أنزل السيد المسيح عن الصليب، ووضع جسده على الحجر الموجود في أول كنيسة القيامة، ويقال أنه وضع في نفس الموضع في حضن أمّه.

 

المرحلة الرابعة عشرة والأخيرة: دفن السيدّ المسيح

المرحلة الرابعة عشرة والأخيرة: دفن السيدّ المسيح، القبر المقدس. وهو يخضع لترميمات حالياً، ونرى في الصّورة الحجاج يقفون مصطفين لإلقاء التحيّة عليه.

فريق عمل قدسكم

فريق عمل قدسكم

نحن شباب مقدسيون متطوعون في "قدسكم" بالتزامن مع دراستنا للصّحافة والإعلام في الجامعات، نتدرب على مهارات العمل الإعلامي سعياً لإنتاج مواد (مكتوبة، مرئية، سمعيّة) وبشكل متوازي مع حرصنا على نقل صورة القدس وفق رؤية شبابيّة، نسلط الضّوء على مواضيع تهمّ الشباب المقدسي، ونراهن على الاستفادة من التجربة واكتساب مهارات وأدوات العمل الإعلامي والانكشاف على السّاحة الإعلامية، وبناء شبكة علاقات تخدم مستقبلنا المهني.

مقالات ذات صلة

1133 Views