لن ننسى .. القبو ودير الشيخ

28 أيار 2017

زار فريق قدسكم الإعلامي قريتي القبو ودير الشيخ، والتقط الفريق صور مختلفة للقريتين اللاتي هجّرَ كافة سكانهما قسراً أبان حربي النكبة والنكسة. لجأ معظمهم إلى مناطق مجاورة فيما اتخذ أخرون دولاً عربية وغربية ملجأً لهم، لتقام الخيام وتبدأ رحلة لجوءٍ ما زالت مستمرة حتى اليوم.

 

اتخذت قرية دير الشيخ شكلا مستطيلاً، وامتدت على محور شمالي جنوبي لمدينة القدس المحتلة. يظهر في الصورة مقام الشيخ سلطان بدر. أحد أبنية القرية القليلة المتبقية في قرية دير الشيخ، وهو بناء أبيض ذو قبتين ومداخل مقنطرة وفناء. اليوم تحول بفعل الاحتلال الاسرائيلي لموقع سياحي. تصوير: صابرين عبيدات

 

صور من قرية دير الشيخ التي تم تهجير سكانها في العام 1948. معظم البيوت تم محوها بشكل كامل. بعدسة بتول ازحيمان

 

صورة من أحراش قرية دير الشيخ والتي هجر سكانها في العام 1948. تصوير: غدير اياد

 

صورة لنبات الصبار في قرية دير الشيخ. تصوير: عمار هاشم

 

تسمى هذه الشجرة بالقطلب، أو قاتل أبيه. تقول الأسطورة أن فتاة فائقة الجمال كانت تسكن بلاد الشام، وقع العديد من الشبان في حبها حتى توسل أحدهم لأبيه لأن يخطبها له. لكن الوالد عندما رأي الفتاة طلب الزواح منها لنفسه فحزن الولد حزناً شديداً. وفي أحد الأيام بينما كان الإثنان يتنزهان، أمسك الأبن بحجر كبير وضرب به رأس والده فسالت الدماء لتغطي غصن وجذع الشجرة القريبة بالكامل. كانت تلك الشجرة هي القطلب والتي حملت الإثم وسميت بقاتل أبيه. أساطير كثيرة أحيكت حول أشجار فلسطين وبلاد الشام. أحيك جلها من وحي الطبيعة وليس لها من الواقع بشيء.

 

صور لإحدى الأزهار التي صادفها الفريق في جولته لقريتي دير الشيخ والقبو. تصوير: عمار هاشم

 

يظهر في الصورة جامع قرية القبو، وهي قرية فلسطينية تبعد عن مدينة القدس حوالي 12 كيلو متراً. وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي في حرب النكسة عام 1967، وكانت تدعى قبل الاحتلال الإسرائيلي ” تل الذهب” وسبب ذلك لأن خيراتها كانت كثيرة وأهلها قليلون. تصوير صابرين عبيدات.

 

صورة أخرى لنافذة جامع قرية القبو، والتي تهجر سكانها في نكبة العام 1948. تصوير صابرين عبيدات.

 

صورة من قرية القبو التي تم تهجير سكانها في نكبة العام 1948. بعدسة رشا ازحيمان

 

صورة من أحراش قرية القبو، والتي هجر سكانها في العام 1948. تصوير: غدير اياد

 

صورة أخرى من أحراش قرية القبو، والتي هجر سكانها في العام 1948. تصوير: غدير اياد

 

صورة أخرى من قرية دير الشيخ المهجرة. اليوم يقصدها السياح للمشي في مسار أقيم على أراضي القرية. تصوير: جمانة الديسي

 

صورة أخرى من قرية دير الشيخ المهجرة. اليوم يقصدها السياح للمشي في مسار أقيم على أراضي القرية. تصوير: هنادي الخطيب

فريق عمل قدسكم

فريق عمل قدسكم

نحن شباب مقدسيون متطوعون في "قدسكم" بالتزامن مع دراستنا للصّحافة والإعلام في الجامعات، نتدرب على مهارات العمل الإعلامي سعياً لإنتاج مواد (مكتوبة، مرئية، سمعيّة) وبشكل متوازي مع حرصنا على نقل صورة القدس وفق رؤية شبابيّة، نسلط الضّوء على مواضيع تهمّ الشباب المقدسي، ونراهن على الاستفادة من التجربة واكتساب مهارات وأدوات العمل الإعلامي والانكشاف على السّاحة الإعلامية، وبناء شبكة علاقات تخدم مستقبلنا المهني.

مقالات ذات صلة

165 Views